prusa

نموذج الإتصال

الرجاء ملء النموذج بالكامل حتى نتمكن من مساعدتك بشكل أفضل.


prusa
طب و جراحة عظام و مفاصل الأطفال

طب و جراحة عظام و مفاصل الأطفال

أحد التخصصات الفرعية الرئيسية لطب و جراحة العظام و المفاصل هو طب و جراحة عظام و مفاصل الأطفال ، حيث يستخدم أطباؤه المتخصصون مهاراتهم وتدريباتهم من أجل علاج جميع أنواع الإضطرابات العضلية الهيكلية التي تؤثر على حياة الأطفال ، ولكن أهمها هي :

1. الإضطرابات الخلقية ،

2. الإضطرابات العصبية التي يمكن أن تتطور لاحقًا في حياة الطفل ،

3. وجميع أنواع إضطرابات العظام و المفاصل التي تتطلب علاجا أثناء نمو الطفل.

طب و جراحة عظام و مفاصل الأطفال هو نهج متعدد التخصصات يتطلب من أسرة الطفل ، أطباء الأعصاب ، المعالجين الفيزيائيين و أطباء العظام و المفاصل العمل معًا لعلاج المرض بشكل أفضل ، من المهم للغاية أن يتعاونوا فيما بينهم أثناء عمليات التشخيص والعلاج للحصول على أفضل نتيجة.

قد لا يتمكن الأطفال دائمًا من التعبير عن شكواهم وأمراضهم بوضوح ، وقد لا يتمكنون حتى من الإجابة على أسئلة طبية بسيطة أو التعاون أثناء الفحص. نظرًا لكونهم لا يزالون في مرحلة النمو ، فمن المستحسن للأطباء التحلي بالصبر و إستخدام ألعاب هادفة و لعب و طرق مسلية لفهم وتقييم الظروف الصحية للطفل بشكل أفضل.

إن جراحينا المختصين في جراحة عظام و مفاصل الأطفال مدربون جيدًا من أجل كسب ثقة الطفل والتواصل معه بسهولة وعلاجه بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، فأن عياداتنا مجهزة تجهيزًا كاملاً بمعدات مصممة خصيصًا لهذا الغرض مما يعني أنه سيتم فحص المرضى في غرفة فحص جيدة الترتيب ومزينة لتلبية إحتياجات الأطفال.

قد تتطلب بعض أمراض الطفل الخلقية أو المكتسبة علاجًا فيزيائيا طويل الأمد ، ولهذا السبب يجب فحص الطفل المريض في نفس الوقت من قبل طبيب عظام و مفاصل الأطفال و كذا أخصائي العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل.

الغرض من هذا العلاج هو تقليل الآثار الوظيفية  الجسدية التي تسببها الأمراض و الصدمات المختلفة على حياة الأطفال اليومية ، و كذلك التعرف على المشاكل الصحية الإضافية التي قد تتطور خلال فترة النمو ومنع حدوثها و تصحيحها إذا لزم الأمر.

يمكن لأطباء عظام و مفاصل الأطفال و كذا إعادة تأهيل الأطفال علاج العديد من الأمراض ، ولكن أهمها هي :

1. الشلل الدماغي ،

2. القيلة النخاعية السحائية (السنسنة المشقوقة) ،

3. شلل الضفيرة العضدية ،

4. الصعر (إنفتال العنق) ،

5. إستسقاء الرأس ،

6. تشوهات الكروموسومات ،

7. أمراض العضلات ،

8. خلل التنسج النمائي للورك ،

9. إضطرابات المشي (مشية الركبة المنحنية ، المشية الصلبة) ،

10. تشوهات القدم (مثل حنف القدم) ،

11. عدوى العظام والمفاصل ،

12. الكسور.

بعدما يتم إدخال المريض للمستشفى و وفقًا للأعراض ، يقوم أخصائيو عظام و مفاصل الأطفال بالإضافة لخبراء العلاج الفيزيائي بإجراء فحوصات و إختبارات و تقييمات مختلفة لتحديد نوع المرض و كذا العلاج المطلوب. بمجرد أن يتمكن الطبيب من تشخيص المرض ، فإنه سيقوم بشرح نوع العلاج الواجب إتباعه "إجراء تحفظي أو جراحي" و كذا خطواته لعائلة الطفل.

كلما تم البدء في برامج العلاج مبكراً ، كلما كاتت فرصة الأطفال للتغلب على الإختلال التنموي والوظيفي أكبر. بشكل عام ، يقوم في هذا النوع من البرامج ، عدد من الأطباء من مختلف التخصصات الطبية كطب و جراحة العظام و المفاصل و جراحة الأعصاب و طب الأطفال و طب الأعصاب و الطب النفسي بتركيز جهودهم و العمل معا مع أخصائيي العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل من أجل علاج الطفل بشكل أفضل.

يقوم الأطباء في عياداتنا بإجراء جميع الإختبارات اللازمة كفحوصات الأشعة السينية ، و التصوير المقطعي المحوسب و التصوير بالرنين المغناطيسي و التخطيط الكهربائي للعضلات و كذا التصوير الديناميكي بالموجات فوق الصوتية للعضلات و الأعصاب قبل إتخاذ أي قرار بشأن إستخدام الإجراء التحفظي أو الجراحي لعلاج المرض.

يمكن لأطبائنا المشهورين إجراء أي نوع من الجراحة لمساعدة مرضاهم مثل :

  • جراحة تصحيح خلل التنسج النمائي للورك ،
  • الجراحات التصحيحية للعظام (الورك ، الركبة ، أسفل الساق ، الكاحل ، القدم) ،
  • تطويل الأوتار أو سحبها ،
  • نقل العضلات و تمديدها ،
  • تصحيح تشوهات الأنسجة الرخوة ،
  • وكذا الجراحة متعددة المستويات من أجل تحسين طريقة المشي.

يعد أيضا توفير الأجهزة المساعدة المناسبة لتقويم العظام التي قد يحتاجها المريض بعد الجراحة جزءًا من تكلفة العلاج المقترح للمرضى المحليين أو الدوليين.

يمكن لأطبائنا أيضًا إنجاز جميع أنواع خيارات العلاج التحفظي مثل :

  • وضع الجبس والجبيرة على العظام المصابة أو تقويمها ،
  • القيام بحقن المريض بتوكسين البوتولينوم لعلاج فرط التوتر التشنجي ،
  • إحصار الإعصاب مع إستخدام الموجات فوق الصوتية من أجل التوجيه ،
  • الإشراف عى علاج المريض الفيزيائي و إعادة تأهيله.

مفتاح نجاحنا هو إلتزام فريقنا  الطبي طويل الأمد تجاه الطفل والأسرة ، مع التركيز على تحسين وظائف جسم الطفل  الحيوية و تحسين نوعية حياته.

سيكون من دواعي سرورنا مرافقتكم أثناء العلاج .


Prusa Medica Prusa Medica Prusa Medica Prusa Medica

Prusa Medica

Prusa Medica

Prusa Medica

Prusa Medica

Prusa Medica
Prusa Medica